تهدف آلية إدارة الشكاوى إلى الرد على الشكاوى الواردة من المتضررين من المشروع .ومعالجتها ومتابعتها
الأهداف المحددة لآلية تقديم الشكاوى تتمثل في ما يلي:
- إبلاغ الشركاء أو المستفيدين أو أصحاب المصلحة الآخرين بحقوقهم .
- ضمان الاحترام والكرامة لجميع الأشخاص المتأثرين بالمشروع الذين يرغبون في إثارة مشكلة أو قلق أثناء مرحلة الإفراج عن حق الطريق أو أثناء مرحلة الأعمال.
- التحذير من المشاكل داخل نشاط المشروع ، من أجل التقييم واتخاذ التدابير المناسبة لتصحيح الأخطاء.
- حل المشاكل التي تؤثر على الأشخاص المتأثرين بالمشروع من أجل تحسين فعالية المشروع.
- تحديد عمليات وإجراءات إدارة الشكوى الأنسب لمتطلبات صاحب المشروع والمؤجر.
- تحديد واقتراح وتنفيذ حلول عادلة ومنصفة ومناسبة استجابة للشكاوى الواردة.